حلقة 23 نوفمبر 2016 م - من برنامج اقرؤا القرآن - مسجلة من إذاعة القرآن الكريم من القاهرة - شرح أحكام تجويد الاستعاذة والبسملة - لفضيلة الشيخ / صبري رجب
















مزيد من الشرح الكتابي في هذا المقال


أوجه الاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة
لقراءة الاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة الأوجه الآتية :

  1. قطع الجميع :
    فيقول القارئ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ) ويقف, ثم يقول (بسم الله الرحمن الرحيمْ) ويقف, ثم يبدأ بالسورة المراد قراءتها.
  2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث :
    فيقول القارئ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ) ويقف, ثم يقول (بسم الله الرحمن الرحيمِ) ثم يصل بأول السورة التي بعدها.
  3. وصل الأول بالثاني وقطع الثالث :
    بمعنى أن القارئ يقول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بسم الله الرحمن الرحيمْ) ويقف, ثم يبدأ بالسورة التي يريد قراءتها.
  4. وصل الجميع :
    بمعنى أن القارئ يقول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بسم الله الرحمن الرحيمِ) ثم يصل ببداية السورة المراد قراءتها.
أوجه البسملة بين كل سورتين
وللبسملة بين كل سورتين الأوجه التالية :

  1. قطع الجميع :
    بمعنى أن القارئ يقف على نهاية السورة التي يقرأها ثم يقف, ثم يقرأ البسملة ويقف, ثم يبدأ بالسورة المراد قراءتها.
    مثال : يقول القارئ في نهاية سورة الضحى (وأما بنعمة ربك فحدث)(بسم الله الرحمن الرحيم)(ألم نشرح لك صدرك).
  2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث :
    بمعنى أن القارئ يقف على نهاية السورة التي يقرأها ثم يقف, ثم يقرأ البسملة ثم يصلها ببداية السورة التي بعدها.
    مثال : يقول القارئ (وأما بنعمة ربك فحدث)(بسم الله الرحمن الرحيم ألم نشرح لك صدرك).
  3. وصل الجميع :
    بمعنى أن القارئ يصل نهاية السورة بالبسملة ببداية السورة التي بعدها.
    مثال : يقول القارئ (وأما بنعمة ربك فحدث بسم الله الرحمن الرحيم ألم نشرح لك صدرك).
  4. وصل الأول بالثاني وقطع الثالث:
    أي وصل نهاية السورة بالبسملة ثم الوقف ثم الابتداء بالسورة التي بعدها. وهذا ممتنع. لأن ذلك يوهم السامع أن البسملة جزء من آخر السورة.
وفي ذلك يقول الشاطبي في الشاطبية :
ومهما تصلها مع أواخر سورة  *  فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا
ومعنى هذا البيت أنك مهما تصل نهاية السورة بالبسملة فلا تقف بعد البسملة لأن هذا خطأ غير صحيح.
الأوجه بين سورتي الأنفال وبراءة
الأوجه بين سورتي الأنفال وبراءة :
  1. الوصل :
    وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو قطع.
    مثال ذلك : (إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ).
  2. السكت بينهما بمقدار حركتان أو ثانيتان دون تنفس:
    والسكت لغة : القطع أو الإزالة.
    واصطلاحا : الوقف على الكلمة بدون تنفس بنية العودة إلى القراءة. كالسكت على ألف (مرقدنا) من سورة يس.
    مثال ذلك : (إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (سكت) بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ).
  3. الوقف بينهما مع التنفس:
    والوقف لغة : القطع أو الإزالة.
    واصطلاحا : الوقف على الكلمة مع التنفس بنية العودة إلى القراءة أو بنية عدم العودة.
    مثال ذلك : (إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75) بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ).




تعليقات