خواطر فضيلة الشيخ / محمد متولي الشعراوي حول آيات القرآن الكريم - تقديم / عماد الدين عبد الخالق -حول الآية 112 من سورة التوبة
خواطر فضيلة الشيخ
محمد متولي الشعراوي
حول آيات القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الإخوة المؤمنون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هيا بنا نستمع إلى خواطر فضيلة الشيخ
محمد متولي الشعراوي
حول الآية 112 من سورة التوبة من أول قوله تعالى
التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (112)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (112)
بعد أن تكلم الله عن المؤمنين الذين اشترى الله منهم أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة تكلم عن شيء آخر يتعلق بالمؤمن في ذاته من قبل أن يكون في حرب فقال التائبون التوبة هنا معناها
أنهم رجعوا إلى إيمان الفطرة بعد أن طرأ عليهم كفر الغفلة وعبدوا الله والعبادة معناها أن نطيع الله في كل ما أمر وأن يكفوا عن كل ما نهى
والحامدون الذين يستحملون كل قدر الله عليهم بالرضا لأن الذي يجري عليهم القدر مادام أمراً لم يقع في اختيارهم فهو حكيم لا يجري عليهم إلا ما كان في صالحهم وإن لم تستقبله النفس بالرضا ولكن الرضا يأتي بعد أن ترضى تعرف الحكمة
اتقوا الله ويعلمكم الله
السائحون
السياحة هي السير في الأرض منهم
منه سير اعتبار
لينظر في ملكوت السماوات والأرض ويستنبط من آيات الله ما يدل على تأكيد إيمانه بربه وقد تكون سياحة استثمار بأن يضرب في الأرض ليبتغي من فضل الله
ولكن هذه المسئلة
سياحة الاعتبار وسياحة الاستثمار سياحة الاستثمار خاصة بالذين يضربون في الأرض وهم الرجال
وسياحة الاعتبار أمر مشترك بين الرجل والمرأة بدليل أن الله قال ذلك في وصف النساء عسى ربه إن طلقكن أن يبدله اواج خيراً منكن
إلى آخر الآية بإذن فالسائحات هنا معناها سياحة الاعتبار
أو السياحة التي في صحبة الزوج الذي يضرب في الارض
هنا قالوا أن السياحة اطلقت على الصيام ولماذا ؟ قالوا السياحة تخرجك عما ألفت من اقامة في وطن ومال وأهل والصيام يخرجك عما ألفت من طعام وشراب وشهوة إذن هو يشترك في هذا
إذن فالقدر المشرتك بين الرجال والنساء
إنما هو في سياحة الاعتبار وسياحة الصوم
تعليقات
إرسال تعليق